//goodshepherd.ucoz.com الجمعة, 2024-05-03, 9:16 PM
الرئيسية | التسجيل | دخول أهلاً بك ضيف | RSS
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
مشرف المنتدى: الأسد, osama, mina18  
منتدى الراعى الصالح ( عمانوئيل ) » المنتدى المسيحى » مقالات ومنوعات مسيحية » قالوا عن الكبرياء
قالوا عن الكبرياء
mina18التاريخ: الثلاثاء, 2012-12-25, 1:10 AM | رسالة # 1
عضو مؤسس
مجموعة: المدراء
رسائل: 904
جوائز: 0
سمعة: 0
حالة: Offline
قالوا عن الكبرياء
++++++++++++++++++
سئل مار إسحق: كيف تقتني الأتضاع؟ فقال: بتذكار السقطات وانتظار الموت، واتخاذ لباس حقير واختيار موضع هادئ، واقتناء سكوت دائم، كما لا يجب ملاقاة الجموع، وليكن غير معروف وغير محسوب، ملازماً أموره بقدر. مبغضاً لقاء الناس والدالة والخلطة. غير محب للأرباح مانعاً عقله من لوم أحدأو الأيقاع بإنسان فلا يعامل أحداً ولا يعاشره بل يكون متوحداً في ذاته. منفرداً بالتصرف. فهذه كلها تولد الأتضاع وتطهر القلب.
سئل الأب مقاريوس: أي الفضائل أعظم ؟ فأجاب وقال: إن كان التكبر يعتبر أشر الرزائل كلها حتى أنه طرح طائفة من الملائكة من علو السماء. فبلا شك يكون التواضع أكبر الفضائل كلها لأنه قادر أن يرفع المتمسك به من الأعماق حتى ولو كان خاطئا. من أجل هذا أعطى الرب الطوبى للمساكين بالروح .
قال القديس باخوميوس: اتضع بقلبك واهزم الكبرياء وابتعد عن الهم. التصق بمخافة وكن متواضعأ لتكون فرحأ. لأن الفرح رفيق الأتضاع. كن متضعأ ليحرسك الرب ويقويك. فانه يقول عنه ينظر إلى المتضعين.
قال القديس أرسانوس: الحاملون نير ربنا يسوع المسيح بتشامخ ولم يتواضعوا أو يخضعوا لمن يهديهم لن يستطيعوا أن يدخلوا إلى ملكوت السموات .
قال القديس الأنبا موسى الأسود: أشر الرذائل كلها هي أن يزكي الإنسان نفسه بنفسه.. من ينكر ذاته يسلك فى أمان .
قال الأنبا أشعياء: ثبت نفسك في هذه الخصال التي أقولها لك: الغربة – المسكنة- الصمت، فهذه كلها تجلب لك الأتضاع، والأتضاع يغفر الخطايا كلها. و الأتضاع هو أن يعتقد الإنسان في نفسه أنه خاطئ وانه ما عمل شئ خير أمام وأن يلازم الصمت وألا يعتبر نفسه شيئأ .
قال القديس يوحنا القصير: من باع يوسف؟ فقالوا له : أخوته فقال: ليس أخوته ولكن اتضاعه هو الذي باعه. لأنه كان قادراً أن يقول للذي أشتراه إنه أخوهم ولكنه سكت وبأتضاعه بيع، وبذلك الإتضاع صار مدبر ملك مصر .
قال الأنبا برصنوفيوس: المتضع كائن في أسفل، والذي هو في أسفل فلن يقع، ومن ذلك يتبين أن المتعالى هو الذى يسقط بسرعة .
قالت الأم تاؤدورة: لانسك ولا تعب ولا صوم يقوم مقام الأتضاع الكامل ، لأنه قيل عن إنسان كان يخرج الشياطين فسألهم قائلاً : بماذا تخرجون أبالصوم؟ فقالوا نحن ما نأكل قط. فقال أبالسهر؟ فقالوا : نحن لا ننام. فقال أبترك العالم؟ فقالوا إن مساكننا البراري والخرائب . فقال لهم: فبماذا تخرجون إذن؟ فقالوا: لا يوجد شئ يسحقنا غير التواضع فالاتضاع هو غالب الشياطين.
قال أحد الشيوخ: لو أحدر التواضع إلى الجحيم لصعد إلى السماء ، ولو رفعت الكبرياء إلى
السماء لهبطت إلى أسفل الأرض .
قالت القديسة سفرنيكي: كما انه لا يمكن أصلاح مركب بغير مسمار ، كذلك لا يوجد خلاص بغير تواضع .
قال الأنبا أوغريس : بالإتضاع تنقى من الكبرياء .
 
منتدى الراعى الصالح ( عمانوئيل ) » المنتدى المسيحى » مقالات ومنوعات مسيحية » قالوا عن الكبرياء
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:


Copyright MyCorp © 2024